K CaRs - Egypt

K CaRs - Egypt

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

K CaRs - Egypt

K CaRs - Egypt

K CaRs - Egypt

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


Google Adsense


    كيف يعمل نظام التعليق

    Mr~Messi
    Mr~Messi


    كيف يعمل نظام التعليق 8star1b



    الجنس : ذكر
    الابراج : الجدي
    الأبراج الصينية : الديك
    عدد المساهمات : 274
    العمر : 30
    الموقع : Cairo - Egypt
    المزاج : Great

    كيف يعمل نظام التعليق Empty كيف يعمل نظام التعليق

    مُساهمة من طرف Mr~Messi الأربعاء أغسطس 14, 2013 10:46 pm

    وظيفة نظام التعليق بالسيارة هي زيادة الاحتكاك بين العجلات و الأرض , و توفير ثبات بالإنعطاف مع تحكم جيد , و لتأمين راحة الركاب .
    في هذا المقال سنكتشف كيف يعمل نظام التعليق بالسيارة و كيف تطور مع مرور السنين و إلى أين يتجه تطوره بالمستقبل.
    لو كان الطريق مستويا و منبسطا تماما بدون تعرجات لما احتجنا لنظام التعليق و لكن الطرق ليست كذلك و حتى الطرق التي تم رصفها حديثا يكون بها بعض التعرجات التي بدورها تؤثر على العجلات . و بالإستناد الى قوانين نيوتن للحركة , فكل القوى لها حجم و اتجاه . يسبب ( المطب ) على الطريق ارتفاع العجلة و من ثم رجوعها الى اسفل عموديا على سطح الطريق . و يعتمد حجم القوة على حجم ( المطب ) الذي يضرب العجلة.
    و بكل الحالتين تتعرض العجلات لإرتفاع عمودي عند مرورها على تعرجات الطريق.
    و هنا صورة لتوضيح ما تتعرض له العجلات عن اصطدامها بالتعرجات على الطريق :
     كيف يعمل نظام التعليق Car-suspension-2-300x168
    القطع المكونة لنظام التعليق :
    بالحقيقة , يعتبر نظام التعليق بالسيارة جزء من الهيكل و هو يجمع كل الأنظمة المهمة الموجودة اسفل السيارة.
    و تشمل هذة الانظمة :
    - Frame الإطار  : و هو مكون هيكلي حامل للوزن يقوم بدعم محرك و هيكل السيارة و يكون مدعوماً بنظام التعليق .
    -  نظام التعليق: و هو نظام يقوم بدعم الوزن و يمتص صدمات المساعدات و يساعد على ثبات الاطار.
    نظام التوجيه  : و هي تقنية تمكن السائق من توجيه السيارة.
    العجلات و الاطارات: و هي ما يمكن السيارة من الحركة .
    اذن , يعتبر نظام التعليق واحداً من اهم الانظمة بالسيارة .
    - سنشرح هنا أهم مكونات نظام التعليق و هي ( النوابض و المساعدات ) :
    **النوابض ( اليايات ) :
    نلاحظ في الصور التالية النوابض أو ( اليايات ) و هي تنقسم لأربع أنواع :
    - النوابض الملفوفة :
    و هو من اشهر الانواع الموجودة و تتكون من التفاف معدن قوي حول محور , و و ظيفتها امتصاص حركة الاطار.
    كيف يعمل نظام التعليق Car-suspension-4-300x262
    - النوابض الصفائحية :
    يتكون هذا النوع من طبقات متعددة من المعدن ( صفائح )
    و تربط مع بعضها البعض لتعمل كوحدة واحدة .
    كان هذا النوع يستخدم في العربات التي تجر بالاحصنة قديما .. و كان يستخدم بالسيارات حتى عام 1985 و مازال يستخدم بالشاحنات حتى الان.
    كيف يعمل نظام التعليق Car-suspension-5
    - العوارض الملتفة او الملتوية :
    يستخجم هذا النوع خاصية التواء المعدن لإعطاء أداء شبيه بأداء النوابض الملفوفة . و تتصل بالمركبة بطرف واحد و الطرف الاخر متصل بنظام التعليق . و يعمل عند اصطدام العجلة بالـ ( مطب ) بأن يلتوي على العمود ليعطي قوة النابض . و قد استعمل بالسيارات الاوروبية بشكل مكثف بين الخمسينات و الستينات 
    كيف يعمل نظام التعليق Car-suspension-6-300x122
    نوابض تعمل بضغط الهواء :
    تتكون هذة النوابض من حجرات اسطوانية للهواء المضغوط بين العجلات و هيكل السيارة .. و تستعمل خواض الضغط للهواء لامتصاص اهتزازات العجلة .
    كيف يعمل نظام التعليق Car-suspension-7-300x177
    ممتصات الصدمات ( المساعدات ) :
    عندما ننظر الى ممتص الصدمات , نجد جهازاً يقوم بالتحكم بالحركة الغير مرغوبة للنوابض من خلال عملية تعرف بـ ( إثباط النشاط ) , تقوم المساعدات بتقليل حجم الاهتزازات بتحويل الطاقة الحركية لنظام التعليق إلى طاقة حرارية و التي تغمس في سائل هايدروليكي :
    هنا صورة لتوضيح ما يحصل :
    كيف يعمل نظام التعليق Car-suspension-8-261x300
    ان  ( المساعدات ) عبارة عن مضخة زيت موضوعة بين هيكل السيارة و العجلات . تتصل الجهة العليا منه بهيكل السيارة بينما تتصل الجهة السفلى منه بالمحور قرب العجلات .
    و في التصميم المتكون من انبوبين _ وهو الشائع _ تتصل الجهة العليا منه بعمود مكبس و الذي يتصل بالمكبس يوجد داخل انبوب مملوء بسائل هايدروليكي . و يعرف الانبوب الداخلي بـأنبوب الضغط و الانبوب الاخر بأنبوب الحجز الذي يقوم بحجز السائل الهايدروليكي الزائد.
    عندما تضرب العجلات في تعرجات الطريق فإنها تسبب التفافات في النوابض و تنتقل طاقة الالتفافات هذة الى ممتص الصدمات من خلال الجهة العليا له . و تنتقل من خلال المكبس .
    توجد فتحات بالمكبس تسمح للسائل بالتسرب خلاله ليتحرك لأعلى و لأسفل في انبوب الضغط لأنها فتحات صغيرة بشكل مناسب ليتسرب خلالها كمية مناسبة من السائل تحت ضغط كبير . و ذلك بدورة يقوم بتخفيف الالتواء.
    تعمل المساعدات بدورتين , دورة الضغط ( Compression Cycle ) و دورة التمدد ( Extension Cycle ) . تحدث دورة الضغط عندما يتجه المكبس لأسفل ضاغطاً السائل الهايدروليكي . و تحدث دورة التمدد عندما يتحرك المكبس لأعلى لقمة الانبوب ضاغطا السائل فوقه
    تعتبر جميع ممتصات الصدمات الحديثة حساسة للسرعة .. أي انه كلما كان التعليق يتحرك بسرعة زادت قوة مقاومة ممتص الصدمات . و هذا يجعلها قادرة على التكيف مع ظروف الطريق و التحكم بكل انواع الحركة الغير مرغوب بها عندما تتحرك السيارة .

     

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 6:16 pm